تخطي قائمة التنقل

تفاصيل الخبر

البيئة والمياه تخطو نحو فضاء إلكتروني يعزز رؤيتها في الاستدامة البيئية

الأحد, 11 سبتمبر 2011

خطت وزارة البيئة والمياه خطوات واضحة المعالم لتحقيق رؤيتها في الاستدامة البيئية من خلال تطبيق أفضل الممارسات في عدد من المجالات الإدارية والفنية والتقنية. وأوضحت سعادة الدكتورة مريم الشناصي وكيل وزارة البيئة والمياه، بأن الوزارة تفوقت في مجال التقنية الرقمية بما يعزز هويتها البيئية وذلك عن طريق إدخال النظم الإلكترونية الحديثة في الخدمات التي تقدم للمتعاملين الداخليين والخارجيين.

وقد كانت وزارة البيئة والمياه سباقة في التنبه لأهمية أمن الفضاء الإلكتروني، حيث أنها الجهة الاتحادية الأولى التي توقع مع الفريق الوطني للاستجابة لطوارئ الحاسب الآلي في الهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات بالدولة. وأضافت سعادتها بأنه في هذا العصر الرقمي، أصبح أمن الفضاء الإلكتروني ضرورة حتمية وشرط أساسي لضمان سلامة المؤسسات وقدرتها على تحقيق أهدافها، مشيرة إلى أن الأمن الإلكتروني يمثل إحدى ضروريات الوزارة لتحقيق أهدافها الرئيسية المتمثلة في استدامة الأمن المائي وتعزيز الأمن البيئي روفع معدلات الأمن الحيوي، وتعزيز الأمن الغذائي، إلى جانب جهودها في تطبيق الإدارة المتكاملة والتنمية المستدامة. ومن خلال نظام الأمن الإلكتروني يتم تحسين وتطوير الوضع الأمني لبنية تقنية المعلومات التحتية لوزارة البيئة والمياه.
وأوضحت وكيل وزارة البيئة والمياه بأنه تم الانتهاء من مشروع ربط الدرهم الالكتروني (الجيل الثاني) مع وزارة المالية وخلال المدة الزمنية المحددة في الربع الأول من العام الجاري، مما يعتبر إنجاز يضاف إلى سجل جهود الوزارة في مجال خدمات الحكومة الالكترونية. ويقدم المشروع خاصية الدفع بواسطة الجيل الثاني من بطاقات الدرهم الالكتروني الى جانب بطاقات الماستر والفيزا للخدمات التي تتطلب رسوم مالية .
كما نجحت وزارة البيئة والمياه ومن خلال مقرها الجديد بدبي في تبني تقنيات لترشيد وتخفيض استهلاك الكهرباء والمياه ضمن الحملة الوطنية "ابطال الإمارات". ويتم خفض استهلاك الكهرباء بنسبة 24%، ونسبة 44% من استهلاك المياه، وذلك يساهم في خفض البصمة الكربونية السنوية الناتجة عن المبنى من 908 أطنان إلى 691 طنا سنويا، أي بنسبة تصل إلى 24% تقريباً سنوياً.
وتم مؤخرا إدخال نظام إلكتروني جديد يسمح بالدخول إلى مبنى ديوان الوزارة إلكترونيا، بواسطة البطاقة الإلكترونية بما يعزز الأمن والخصوصية والأريحية في التعامل مع الزائرين واستقبالهم وتعريفهم بالإدارات التي يودون الوصول إليها. وتتلقى الوزارة الاتصالات من خلال نظامها الإلكتروني المطور الذي يربط المكالمة بالإدارة المطلوبة مباشرةً.
وتقدم الوزارة 50 خدمة إلكترونية عبر موقعها تلبية لمتطلبات الجمهور وتوفيرا للوقت والجهد المبذولين، وبلغ عدد الزيارات للموقع منذ بداية العام وحتى نهاية شهر أغسطس الماضي 435901 زائر، وكانت أكثر الزيارات للموقع من الولايات المتحدة الأمريكية، وتقدم الوزارة خدماتها الإلكترونية وهي خدمات زراعية، وحيوانية، وسمكية وخدمات السايتس، وخدمات بيئية، وتم تصنيفها في الموقع من خلال جداول تسهل عملية التسجيل والحصول على الخدمة المطلوبة.
وطرحت وزارة البيئة والمياه عبر موقعها الإلكتروني استبيان قياس رأي المتعاملين لعام 2011،كما نفذت دراسة لاستطلاع آراء وملاحظات متعامليها حول مستوى الخدمات التي تقدمها في مراكز ومكاتب الوزارة.
وأعربت الشناصي عن حرص الوزارة في توفير شبكة معززة من قنوات للاتصال الإلكتروني معها على مدار الساعة لتلبية متطلبات متعامليها حسب فئاتهم المختلفة وأماكن تواجدهم حسب التوزيع الجغرافي. حيث وفرت الوزارة على موقعها الإلكتروني رابط خاص يظهر أرقام هواتف وفاكس كل مكتب مع خريطة توضيحية لموقعه لتسهيل وصول المتعاملين إليه، إلى جانب ذلك فإن الوزارة تتلقى الاتصالات من خلال مركز الاتصال على الرقم المجاني 8003050. كما يمكن للعملاء التواصل مع الوزارة من خلال البريد الإلكتروني info@moccae.gov.ae. 
ويتيح موقع الوزارة الإلكتروني للجمهور إمكانية إبداء الملاحظات وتقديم المقترحات والشكاوي من خلال رابط الاقتراحات والشكاوي، إلى جانب إمكانية التواصل المباشر مع معالي وزير البيئة والمياه. كذلك فإن للوزارة خدمة باسم "اسألوا البيئة" وهي عبارة عن خدمة الكترونية تمكن الزائر أو المستخدم من طرح أسئلته على الخبراء والمختصين في مختلف المجالات البيئية، وأخرى للاستفسار عن تسجيل واستيراد المبيدات والقوائم المحظورة والمقيدة على البريد الإلكتروني الخاص بإدارة الكيماويات والنفايات الخطرة pesticides@moccae.gov.ae . 
وتساهم الخدمات الإلكترونية التي تقدمها الوزارة على توسيع فئات المتعاملين والجمهور ومنحهم الفرصة للتواصل والوصول، وحرية إبداء الرأي بما يعزز مبدأ الشفافية، ويرقى بجودة الخدمات التي تقدمها الوزارة.

هل محتوى الصفحة ساعدك على الوصول للمطلوب؟

يمكنك مساعدتنا على التحسين من خلال تقديم ملاحظاتك حول تجربتك.

Article Image

هل استخدمت خدماتنا في مركز الخدمة الخاص بنا أو رقميًا مؤخرًا؟