طلب شهادة حماية صنف نباتي جديد

  • رمز الخدمة D2-2-AAA-24-APH
  • عدد المستخدمين
    غير متوفر الشركات
    غير متوفر الأفراد
  • عدد المعاملات
    غير متوفر الشركات
    غير متوفر الأفراد
  • الجمهور المستهدف
    أفراد
    شركات
  • قنوات تقديم الخدمة

مدة الخدمة

الوقت المتوقع لتقديم على طلب الخدمة 15 دقيقة / زمن الحصول على الخدمة: 132 يوم عمل

مراكز سعادة المتعاملين

مركز الاتصال

البريد الإلكتروني

وصف الخدمة

من خلال هذه الخدمة تتم الموافقة على حماية صنف نباتي جديد بعد اجراء الفحص الشكلي والفحص الفني لطلب حماية صنف نباتي جديد" والتأكد من استيفائه لمتطلبات حماية الأصناف النباتية الجديدة وفقا لقانون الاتحادي رقم (17) بشأن حماية الاصناف النباتية الجديدة لسنة 2009م.

الإجراءات

للتقديم على طلب عبر أي من قنوات تقديم الخدمة، يتطلب تسجيل حساب في نظام الخدمات الرقمية (من هنا)

  1. إنشاء الطلب إلكترونياً
  2. إجراء الفحص الشكلي للطلب
  3. إجراء الفحص الفني للطلب
  4. إصدار قرار من المسجل بمنح حق مستنبط النباتات من تاريخ الفحص الفني وتعتبر فترة حماية مؤقتة وينشر في الجريدة الرسمية.
  5. في حال عدم وجود أي اعتراض على الطلب يتم إصدار الشهادة إلكترونياً

رسوم الخدمة

لا توجد

المستندات المطلوبة

  • إقرار المتعامل بالاطلاع على كافة الاشتراطات المنصوص عليها في القرار الوزاري وأن يتحمل كافة المسؤولية في حال ما تبين أن البيانات الواردة غير صحيحة
  • أصل الوكالة عند تقديم طلب التسجيل من غير مستنبط النباتات.
  • بيان يثبت أن الصنف جديد ويثبت تميز الصنف بشكل واضح عن غيره من الاصناف النباتية المنحدرة من النوع نفسه
  • بيان يثبت عدم تحوير او تعديل او استحداث في التركيبة الوراثية له
  • بيان يثبت ان الصنف لا يضر بصحة الانسان والحيوان والنبات
  • بيان يثبت ان الصنف ليس له تأثير على استدامة واستخدام التنوع الاحيائي والبيئة بوجه عام.
  • بيان يثبت ثبات الصنف وعدد دورات الاكثار التي لن تتغير خلالها أية من الصفات المميزة له والتغيرات التي تم رصدها خلال عملية الاكثار والتكاثر وتكرارها وكذلك بيان نسبة الخلط الذي تم رصدها او المتوقع حدوثها.
  • صور فوتوغرافية ملونة
  • بيان يثبت بأن الصنف الجديد لم يتم استغلاله تجاريًا لمدة عام في البلد أو لمدة 4 سنوات خارج البلاد وفقًا للقرار الوزاري رقم 17 لعام 2009 ولائحته التنفيذية.

الشروط والأحكام

  • يجب أن تكون الطلبات المقدمة للوزارة مستوفية لكافة المستندات والشروط أعلاه
  • تقدم طلبات التسجيل والوثائق باللغة العربية، وفي حال تقديمها بأية لغة أخرى يجب أن ترفق معها ترجمة قانونية باللغة العربية لها، وأن تكون كافة المستندات والوثائق المقدمة نسخاً طبق الأصل ومصدق عليها من جهات الاختصاص ومصدقه من سفارات الدولة في الخارج
  • يجب استكمال كافة البيانات والوثائق المطلوبة من قبل الوزارة خلال (30) يوم من تقديم الطلب، لتجنب إلغائه.
  • يتم إعطاء الأولوية للطلبات المقدمة أولاً بالترتيب وحسب تاريخ التقديم